17 mars 2009

الويفا تناقش مشروع الدوري الأوربي الممتاز


ذكرت وكالة الأنباء رويترز أن الإتحاد الأوربي لكرة القدم يناقش حاليا فكرة إنشاء الدوري الأوربي الممتاز الجديد المقصود منه تعويض البطولتين الأوربيتين: دوري أبطال أوربا وكأس الاتحاد الأوربي، وذلك في خطوة من الاتحاد الأوربي لتحسين الوجه القاري لهذين البطولتين.. وقد كان هناك اجتماع في ميدنة نيون السويسرية الأسبوع الماضي تم فيه الحديث عن الموضوع، وقد لقي الكثير من التأييد.

وتعتمد فكرة هذا المشروع على إنشاء دوري أوربي كبير مكون من ثلاث درجات تضم كل درجة منه عددا من الفرق قد يتجاوز ال 20 فريقا، وستكون فيه فكرة المنافسة بين هذه الأندية تماما كما هي بالدوريات المحلية.. ويمكن للفرق أن تصعد للدرجة الأولى وتهبط أخرى إلى الدرجة الثانية، وهكذا..

يقول بلاتيني: "الكل يعرف فلسفتي حول المنافسات الأوربية، لكن العالم يتغير، ويجب أن نكون حذرين حيال ذلك.. إذا كان الامر بيدي لكنت لجأت إلى نظام الكأس الأوربية القديم، بوجود أدوار خروج المغلوب فقط.. لكننا يجب أن نستمع بحذر إلى كل الإقتراحات. وإذا جاءت إلينا النوادي للحديث حول الموضوع سوف نستمع إلى اقتراحاتها بشكل أكيد، ثم بعد ذلك نقرر..".

وأشارت كل من صحيفة الغازيتا ديلو سبورت الإيطالية وصحيفة فرانس فوتبول الفرنسية إلى ان الأزمة المالية العالمية جعلت فكرة هذه البطولة الأوربية الجديدة تطفو على السطح من جديد، لكن آلية عملها وتوقيت بدايتها لم يتم تحديده بعد، لأن النقاش حول عدد المباريات لازال قائما، فالنتيجة النهائية هي أن لا يؤثر عدد مباريات هذه البطولة على النوادي في بطولاتها المحلية..